!الأعمال المنزلية تُجنبك الأمراض القاتلة

 !الأعمال المنزلية تُجنبك الأمراض القاتلة
عن صحيفة الديلي تلغراف البريطانية

Afbeeldingsresultaat voor ‫الاعمال المنزلية‬‎
يؤكد العلماء أن القيام بجولة يومية من الأعمال المنزلية توفر وقاية من الاصابة بخمسة امراض قاتلة، مشيرين إلى أن المعدل الأسبوعي يتمثل في المشي ما بين 750 و800 دقيقة.

لندن: توصل العلماء بعد تحليل نتائج دراسات أُجريت على امتداد 26 سنة الى ان نحو 90 دقيقة من التمارين المعتدلة تقلل احتمالات الاصابة بسرطان الثدي والقولون ومرض السكري والقلب والجلطة.

واوصى العلماء في دراستهم التي نُشرت في المجلة الطبية البريطانية بجولة يومية تتضمن 10 دقائق من الصعود والنزول على درج البيت و15 دقيقة من التنظيف بالمكنسة الكهربائية و20 دقيقة من العناية بالحديقة و20 دقيقة من الركض و25 دقيقة من المشي أو ركوب الدراجة، وبحسب الدراسة التي اجراها علماء من الولايات المتحدة واستراليا فان القدر الأمثل من النشاط اليومي يجب ان يزيد 5 أو 6 مرات على ما توصي به منظمة الصحة العالمية في توجيهاتها الحالية.

المشي

وتوصي منظمة الصحة العالمية بالمشي السريع 150 دقيقة في الاسبوع أو الركض 75 دقيقة. ولكن الدراسة الجديدة وجدت ان المعدل الاسبوعي الأمثل للنشاط المطلوب من اجل تقليل احتمالات الاصابة بالامراض الخمسة المذكورة هو المشي ما بين 750 و800 دقيقة في الاسبوع، وتوصلت الدراسة الى هذه الارقام من تحليل 174 بحثاً علمياً نُشرت خلال الفترة الواقعة بين 1980 و2016 ، عن العلاقة بين النشاط البدني ومرض أو أكثر من هذه الأمراض الخمسة، واكتشفت الدراسة انه كلما ارتفع مستوى النشاط البدني الاسبوعي انخفضت احتمالات الاصابة بأي من الأمراض الخمسة.

ونقلت صحيفة الديلي تلغراف عن الدكتور اوليفر مونفريدي استاذ طب القلب والأوعية الدموية في جامعة مانشستر البريطانية قوله ان هذه دراسة مهمة تناولت قضية معقدة هي التأثير الوقائي للتمارين البدنية على عدة امراض واسعة الانتشار.  واضاف ان التمارين البدنية بأي مستوى تكون وقائية لمن يريد ان يحمي نفسه من الاصابة بهذه الأمراض الخمسة.

وأكد الدكتور مونفريدي انه كلما زادت التمارين كان ذلك أفضل داعيا الخبراء الصحيين والسياسيين ومنظمات المجتمع المدني الى التشجيع على ممارستها لتقليل عبء هذه الأمراض الخمسة على المجتمع، واقترحت الدراسة ايضا بذل مجهود أكبر لتشجيع المواطنين على النشاط البدني.