الوقت غير مناسب لاستقلال كوردستان

موفق الربيعي

من قبل آزاد جمكاري
قال النائب عن ائتلاف دولة القانون في البرلمان العراقي، موفق الربيعي، اليوم السبت، إن “العلاقات الجيدة بين أربيل وبغداد هي لمصلحة الشعب العراقي”، لافتاً إلى أنه “لا يوجد طرف في بغداد يستطيع أن يفاوض مع إقليم كوردستان حول استقلاله”.

وأضاف الربيعي، لشبكة رووداو الإعلامية، أن “البرلمان والحكومة العراقية لا يملك الصلاحية للتفاوض مع إقليم كوودستان حول استقلاله، باعتبار القضية تعود للشعب العراقي، واصفاً استقلال كوردستان بالخطير”.

وأوضح الربيعي، أن “استقلال كوردستان يحتاج إلى استفتاء الشعب العراقي وليس لإقليم كوردستان وحده، لأن الكورد والعرب دخلوا في عقد اجتماعي سياسي بنهاية عام 2005، وهذا العقد يسمى الدستور الذي صوت عليه أكثر من 70 % من الشعب العراقي”، مشيراً إلى أننا “بحاجة إلى استفتاء جديد لتشكيل وفد للتفاوض مع إقليم كوردستان حول استقلال كوردستان”.

وبشأن الأنباء التي تتحدث عن اقتراب إعلان استقلال كوردستان، أفاد النائب عن ائتلاف دولة القانون، بإن “هي صراعات إعلامية، يراد منها ابعاد المشاكل السياسية وإلإقتصادية في إقليم كوردستان بشكل خاص والعراق بشكل عام”، موضحاً أن “الأجواء غير مناسبة لاستقلال كوردستان، مع تقديري لحقوق الشعوب في تقرير مصيرها”.

وأشار إلى أنه “من الضروري أن يكون هدف الجميع هو هزيمة داعش والقضاء على الإرهاب، وأن الوقت الحالي غير مناسب لإعلان هكذا ملفات مهمة”.

ومن المقرر أن يتوجه وفد من إقليم كوردستان يضم ممثلين عن الأحزاب السياسية، الى العاصمة العراقية بغداد قريباً، للتباحث بشكل رسمي بشأن الاستقلال.

وقال عضو المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكوردستاني، سعدي أحمد بيره، لشبكة رووداو الإعلامية، إن الزيارة تقررت في الاجتماع الأخير بين الاتحاد والحزب الديمقراطي مضيفاً أن “الوفد يتألف من ممثلي الأحزاب المشاركة في الحكومة وممثلين عن التركمان والكلد والاشوريين”.

من جانبه، قال المتحدث باسم المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني، محمود محمد، لشبكة رووداو الاعلامية: “يجب الحوار بشأن كيفية الإدارة المستقبلية لهذا البلد، فنحن لم نستطع أن نتعايش معاً من خلال الحكم الذاتي ولا الحكم الفيدرالي، فماذا سيكون الوضع الآن”.

مضيفاً أن “الخيار الأفضل هو أن نكون حكومتين مستقلتين وجارين جيدين، وهذا الوفد سيزور بغداد للحديث عن قضية الاستقلال”.

عن موقع شبكة  رووداو الإعلامية