سيغمار غابرييل في تركيا الاثنين لبحث قضية قاعدة أنجرليك

Afbeeldingsresultaat voor ‫قاعدة انجرليك‬‎
اعلن وزير الخارجية التركي مولود تشاوش اوغلو الثلاثاء انه سيستقبل الاثنين نظيره الالماني سيغمار غابرييل للبحث في الخلاف بين انقرة وبرلين حول قاعدة انجرليك العسكرية (جنوب تركيا).

وقال الوزير التركي خلال مؤتمر صحافي في انقرة نقله التلفزيون “الاثنين يزور وزير الخارجية الالماني سيغمار غابرييل تركيا. سنبحث معه في قضية انجرليك”.

هذه القاعدة العسكرية سبب تبادل الجانبين التصريحات اللاذعة منذ ان منعت انقرة في منتصف مايو نوابا المان من التوجه اليها للقاء جنود المان منتشرين فيها. وردا على ذلك هددت برلين بسحب قواتها منها. وتقع قاعدة انجرليك جنوب تركيا وتستخدم لعمليات التحالف الدولي ضد تنظيم داعش.

وبررت انقرة قرارها باتهام برلين بمنح اللجوء السياسي لرعايا اتراك بينهم عسكريون يتهمهم الرئيس رجب طيب اردوغان بانهم متورطون في الانقلاب الفاشل في يوليو.

وقال تشاوش اوغلو الثلاثاء “حاليا من المستحيل فتح انجرليك امام النواب الالمان”. واضاف “اذا اتخذ الالمان خطوات ايجابية في المستقبل عندها نفكر في الامر”. واثارت قضية القاعدة توترا جديدا بين تركيا والمانيا الشريكين في حلف شمال الاطلسي.

وكان منع السلطات الالمانية انصار اردوغان من تنظيم تجمعات في المانيا في اطار الحملة للاستفتاء حول تعزيز صلاحيته، قد اثار غضب انقرة. وبرلين قلقة لوضع حقوق الانسان في تركيا خصوصا منذ الانقلاب الفاشل في تموز/يوليو الماضي الذي اعقبته حملة تطهير واسعة.

وعلى هامش قمة الحلف الاطلسي في بروكسل في الاسبوع الماضي اعرب اردوغان للمستشارة الالمانية انغيلا ميركل عن معارضته لمنح برلين اللجوء لعسكريين تتهمهم انقرة بالتورط في الانقلاب الفاشل.

عن موقع إيلاف