معبر حدودي جديد بين كوردستان سوريا وإقليم كوردستان

 معبر

معبر “سيمالكا” الذي يعتبر المنفذ الحدودي الرئيسي بين كوردستان سوريا وإقليم كوردستان

كشف مسؤول في الإدارة الذاتية بكوردستان سوريا، عن فتح منفذ حدودي بين كوردستان سوريا وإقليم كوردستان من جانب الإدارة الذاتية، في منطقة “السويدية”.

وقال مدير منفذ “السويدية” الحدودي، سيامند عثمان، إن “الطرفان اتفقا على فتح هذا المنفذ الحدودي، وأنهما حالياً بصدد تطبيق اتفاقية بينهما”.

وتابع عثمان أن “المنفذ افتتح بعد عقد اتفاق بين إقليم كوردستان ومقاطعة الجزيرة في كوردستان سوريا”.

وأضاف مدير منفذ “السويدية” الحدودي، سيامند عثمان، أن “الاتفاق حصل بتاريخ 1 أبريل الجاري، وأنهم يعملون على تطبيق هذا الاتفاق منذ يوم 4 من الشهر ذاته”، مشيراً إلى أن “هذا المنفذ سيقتصر على عبور الشاحنات ومعدات نقل البضائع، مثل السكر، الإسمنت، الحديد، والأسمدة، حيث سيتم تبادل هذه البضائع بين الطرفين”.

من جهته تحدث مدير معبر “بيشخابور”، شوكت بربهاري، لشبكة رووداو الإعلامية، ونفى وجود اتفاقية رسمية مع الإدارة الذاتية، وقال إنه “لا توجد أي اتفاقيات رسمية بخصوص فتح معبر حدودي”.

فيما قال أحد التجار، عدنان المشرف، لرووداو، إن “فتح معبر السويدية الحدودي سيوفر علينا الكثير من المصاريف، ففي معبر سيمالكا الحدودي كنا نوزع حمولة شاحنة واحدة، والبالغة 36 طن، على 3 شاحنات، أما في معبر السويدية، فستكون الحمولة دفعةً واحدة”.

ومن المتوقع أن يُسهم معبر “السويدية” في تخفيف الضغط على معبر “سيمالكا” الذي يعتبر المنفذ الحدودي الرئيسي بين كوردستان سوريا، وإقليم كوردستان.

ترجمة وتحرير: أوميد عبدالكريم إبراهيم

عن موقع مؤسسة رووداو الإعلامية